الفراشة السحرية
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانتة رب المنزلي

تسر اعيون منتدى الفراشة السحرية بالانظمام لنا

منتديات الفراشة السحرية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدرس الثاني لبرنامج Gmaker53

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



Cool Cool Cool

الدرسالثالث


نافذة خصائص السبرايت












الاسبرايت ليس سوى تمثيل بصري للكائناتوهي اما تتكون من صورة واحدة او عدة صور متتالية تبدو للناظر وكانها تتحرك. لفتحنافذة خصائص الاسبرايت قم بالنقر المزدج على مورد الاسبرايت، حيث ستجد ما يلي:

· الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الاسبرايت.

الزرLoad Sprite:من هنا تستطيعان تحمل صورة للاسبرايت، يدعم البرنامج الكثير من هيئات او امتدادات الصورالمختلفة. سنناقش هنا ثلاث انواع شائعة والتي لا يستغني عنها الكثيرون. لكن ما هوالفرق بين الامتداد والهيئة؟

سؤال جيد رغم انه خارج عن موضوعنا، باختصار أقول انإمتداد الملف هو آخر ثلاث حروف من إسمه بينما هيئة الملف هي طريقة ترتيب البياناتداخل الملف. الامتداد يخبر نظام التشغيل بوساطة اي برنامج يفتح هيئة ما. اعتقد انالفكرة اصبحت واضحة:

هيئات bmp: هذه الهيئات تعتبر من أجود الأنواع لكن حجمهاكبير.

هيئات jpeg: اما هذه فهي التي تستخدم كثيرا على الشبكة في المواقعالمختلفة نظرا لحجمها الصغير نسبيا. غالبا يفضل تحويل هيئات .bmp الى هذهالهيئة.

هيئات gif: هذه الهيئات صغيرة الحجم. يفضل تحويل هيئات .bmp او .jpeg الى هذه الهيئة اذا كانت الالوان المستخدمة في الصورة قليلة. و تتميز بقدرتها علىاحتواء اكثر من صورة و عرضها بشكل متتال لتكون صورة متحركة.

الزرEdit Sprite:باستخدام هذا الزر تستطيع فتح البرنامج الذي ياتي مع Game Maker لتحرير الاسبرايتاو حتى انشاء اسبرايت جديد كليا.
· الامر Transparent: وتعني الشفافية، هذهالخاصية تجعل اجزاءا من الاسبرايت شفافا، لكن اية اجزاء بالتحديد؟ هذا يحدده لونالبكسل الاخير في الزاوية السفلية اليسرى للاسبرايت، فاذا كان لون هذا البكسل احمرامثلا يقوم البرنامج بحذف جميع أجزاء الاسبرايت ذات اللون الأحمر. لكن انتبهفالكومبيوتر جهاز دقيق جدا، لذلك يجب الانتباه من الدرجة اللونية للون الشفافية. بعضنا قد لا يعرف معنى كلمة بكسل و لهؤلاء أقول ان الصورة التي تراها على الشاشةمكونة في الحقيقة من عدد كبير جداُ من النقاط الصغيرة جداً والتي تفصل بينها مسافاتصغيرة جداً ويمكن للشاشة تغيير لون كلاً منها وبذلك يمكن إظهار الألوان على الشاشة. سنضطر الآن أن نتكلم بشيء في الفيزياء قليلاً، فربما تعرف أن أي لون من الألوانيتكون من مزيج من الألوان الثلاثة الرئيسة: الأحمر والأخضر والأزرق كما لا يخفىعليك أن أي لون من الألوان له درجات، فهناك مثلاً الأحمر الغامق والفاتح وهناكالبني الفاتح والغامق...الخ وبمزج الألوان الرئيسة الثلاثة مع بعضها البعض بنسبمتفاوتة يمكننا إظهار درجات الألوان المختلفة جميعها، فمثلاً عندما يظهر الكومبيوترعلى الشاشة اللون الأخضر والأزرق والأحمر معاً بنفس النسبة في بقعة واحدة فإن اللونالناتج هو اللون الأبيض، أما إذا أخفينا اللون الأخضر واللون الأحمر فإن الناتج هواللون الأزرق وهكذا. لذا فشاشة الحاسب مثل التلفزيون مكونة من مجموعة من النقاطالدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة على كامل مساحة الشاشة ويسمى كل ثلاثة منهذه النقاط بالبكسل حيث تكون نقطة خضراء ونقطة زرقاء ونقطة حمراء بكسلاً واحداً،ويستطيع الحاسب مزج الألوان الثلاثة مع بعضها بأية نسبة لإظهار بكسل معين منالبكسلات بأي لون مهما كان درجته.

· الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلقالنافذة.

تلاحظ وجود بعض المعلومات البسيطة حول الاسبرايت تحت الزر Load Sprite وهي Width اي عرض الاسبرايت بالبكسل وHeight اي طول الاسبرايت بالبكسل، اما Number of subimages فهي تعني عدد الصور الفرعية المكونة للاسبرايت، وفي حال وجود اكثر منصورة فرعية واحدة فسيظهر اسهم زرقاءة اللون تستطيع بالضغط عليها التنقل بين الصورالفرعية على التوالي وهذه الصور ستظهر في الفراغ الموجود في الناحية اليمنىللنافذة.


هذا كل مالدينا في هذا الدرس... امل ان استفدتم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eeee.forumarabia.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى